الأربعاء، 20 فبراير 2013

تأملات وتلخيص لمحاضرة بتاريخ 2012 – 2 – 19 مقالة فان دريل

تأملات وتلخيص لمحاضرة بتاريخ 2012 – 2 – 19      مقالة فان دريل
التطور المهني  والمعرفة البيداغوجية

تقسم المقالة إلى ثلاثة أقسام :                                                         
القسم الأول : الأدبيات المتعلقة بموضوع المعرفة المهنية بشكل عام
القسم الثاني : الأدبيات المتعلقة بموضوع المعرفة المهنية بشكل خاص (تعليم العلوم)
القسم الثالث : دراسة ميدانية هدفقت إلى تطوير ال PCK في موضوع محدد (ضمن (برنامج التدريب أثناء الخدمة)
_______________________________________________________________
يشير ابلتون واسكو 1996 كما ورد في مقالة فان دريل (1998) أن معتقدات المعلمين حول التعليم والتعلم لها تأثير في الممارسات الصفية للمعلمين .
تعليق حول النقطة السابقة :
من وجهة نظري أن معتقدات المعلمين تلعب دوراً أساسيا في في كيفية تعليم المحتوى من قبل المعلم وهذا ما أكد عليه (مسالمة، 1998) في دراسته لأثر المعتقدات المعرفية حول التعلم على كيفية تعليم موضوع الحسابات الكيميائية، فلا بد من تغيير المعتقدات التي يحملها المعلم عن التعلم والتعليم وكذلك عن طبيعة العلم وإن كان أمراً صعباً تحديد المعتقدات والاراء التي يحملها المعلمين عن طبيعة العلم لأن الممارسات الصفية لا تتأثر بوجهة نظر المعلم ومعتقداته عن طبيعة العلم وإنما أبعد من ذلك لتشمل المنهاج والسياسات المتبعة. (Driel,1998)
هل تحتاج هذه التغييرات إلى ظروف لكي تحدث ؟
يشير (Driel,1998) في مقالته إلى عدة عوامل وظروف إذا توفرت يمكن أن نحدث التغيير بشكل أفضل وهي: الوقت والدعم المهني من خلال الوقوف بجانب المعلم أثناء التدريب خطوة بخطوة .

ما تعلمته من المحاضرة                       
من أجمل التشبيهات التي أوردها الجنازرة هي تلك المتعلقة بما يسمى بالتشخيص والعلاج. وذلك بأن المعلم كالطبيب الذي لا يقدم الدواء للمريض دون تشخيص لحالته ومعرفة الداء لتقديم الدواء، فلا بد للمعلم بأن يشخص ويدرس وضع طلبته قبل الحكم عليهم سواء من خلال طرق تدريسه أو تعامله معهم.
الفهم العميق في التخصص هو شرط أساسي ومسبق للمعرفة البيداغوجية هذه المقولة التي تحمل في طياتها المعنى الكبير. فالتعمق في التخصص هو سر نجاح المعلم، والمعلم المتعمق في تخصصه في الغالب معلم يستخدم التمثيلات بشكل أدق وأعمق وبتنوع وغنى أكثر. وتكون PCK لديه أعلى من المعلم السطحي في تخصصه وهذا يرتبط في بعض الأحيان بالمعلم الخبير. والسبب هو أن المعلمين الخبراء لديهم تمثيلات متعدده وتجارب العرض تكون لديهم أكثر مرونه بالإضافة إلى قدرتهم على مساعدة الطلاب بشكل أكبر من المبتدئين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق