الجمعة، 8 فبراير 2013

الحشوة PCK


يرى الحشوة المعرفة البيداغوجية بأنها معرفة متخصصة بموضوع معين يراكمها ويطورها المعلمون ارتباطاً بتكرار تعليم موضوع معين وتتضمن : 1- المفاهيم البديلة الخاصة بموضوع ما والتي يجلبها وكيفية تضمين تلك المعرفة السابقة في التعليم.  2- صعوبات الطلبة الخاصة وكيفية التعامل معها.  3- تمثيلات المعرفة الخاصة التي يستخدمها المعلم (معرفة التمثيلات)
يربط الحشوة معرفة المعلم بكيفية تعليم المحتوى بالنى البيداغوجية ويرى أنها كذلك، ويطور المعلم ذو الخبرة هذه البنى كنتيجة للتخطيط والتعليم المتكرر لوحدات المنهاج المحددة ويتأمل في تعليم هذه الوحدات .
أما  PCK : فهي معرفة شخصية وخاصة تتكون من مجموعة وحدات ضغيرة من بناءات المعلم البيداغوجية Tpcs   وكل منها تختص بموضوع محدد وتتكون من مجموعة معارف تشكل وحدة واحدة غير قابلة للتحلل.
 أن معرفة المعلم بكيفية تعليم التخصص (PCK) هي عبارة عن مجموع وحدات معرفية أصغر سماها الحشوة "بنى المعلم المعرفية" وهي أكبر وأكثر تعقيدا من هذه الوحدات وهي معرفة شخصية وليست عامة .
وضع الحشوة هيكلا لمكونات معرفة كيفية تعليم المحتوى PCK والتي تتكون من عدد كبير من بناءات المعلم البيداغوجية TPCs والتي تختص بتعليم موضوع محدد من المادة الدراسية وكل واحدة تتكون من مجموعة من المعارف وهي :
معرفة المحتوى:
يجب ألا تقتصر معرفة المعلم بالمحتوى على المادة الدراسية المقررة للطلبة وحسب، بل يجب أن تتعدى ذلك بكثير بحيث يكون لديه معرفة عميقة بموضوع المادة الدراسية، وأن تتضمن معرفة وفهم بناء المادة الدراسية....... الخ
معرفة الأهداف:
معرفة الأهداف التي يسعى المعلم لتحقيقها من تعليم المادة الدراسية المقررة، وتحديد المهارات والمفاهيم التي يتوقع من الطلبة اكتسابها مع نهاية تعليم الموضوع، ومعرفة أهمية اكتساب الطلبة تلك المهارات أو المفاهيم....... الخ
معرفة خصائص الطلبة:
تتضمن معرفة حاجات الطلبة واهتماماتهم وميولهم ودافعيتهم، والخبرات السابقة التي يملكونها عن المادة الدراسية، والفروق الفردية بينهم، وصعوبات التعلم التي يواجهونها خلال تعلمهم للمادة الدراسية، والمفاهيم البديلة التي يحملونها....... الخ.
معرفة الإستراتيجيات التعليمية والتقويم:
أ. معرفة الإستراتيجيات التعليمية
تتضمن معرفة طرق التعليم المناسبة لمحتوى المادة الدراسية والطلبة، والتي تعطي للطلبة دورا نشطاً وفعالً و تتيح لهم بناء معرفتهم....... الخ.
ب. معرفة التقويم:
تتضمن قدرة المعلم على تحديد نوع الوظائف البيتية المناسبة، ومعرفة نوع الاسئلة التي يستخدمها في الصف لقياس مدى الفهم والستيعاب عند الطلبة....... الخ
معرفة المنهاج:
تشمل معرفة الاهداف العامة للمنهاج، ومعرفة المواضيع والمفاهيم التي ترتبط مع محتوى المادة الدراسية، والتي تعلمها الطلبة في سنوات سابقة، أو سيتعلمونها في سنوات لاحقة، وسواء كانت من العلوم، أو من مواد دراسية أخرى....... الخ
 معرفة المصادر:
تتضمن معرفة المعلم وقدرته على استخدام مصادر إثرائية خارجية، مثل كتب أو انترنت أو الاستعانة بخبراء، وكذلك استخدام أوراق عمل، وذلك لتعزيز تعلم الطلبة.
معرفة السياق:
تشمل معرفة البيئة المدرسية التي تتم فيها العملية التعليمية، وكذلك معرفة البيئة المحلية المحيطة بالمدرسة، والقدرة على استغلال مواردهما، وكذلك القدرة على التعاون مع المجتمع المحلي والاهالي، في تحسين وتسهيل العملية التعليمية، وتشمل كذلك معرفة عدد الحصص اللازمة لتعليم الموضوع الدراسي، والمواد اللازمة لذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق