الاثنين، 29 أبريل 2013

حتى أتعرف على مدى فهمي ؟ لمحة بسيطة عن مقالة غداً / للكاتب "richard p. hechter"

تتحدث في البداية عن برامج إعداد المعلمين في أمريكا والتطور الذي تشهدته حول العلاقة بين التكنولوجيا والمحتوى وعلوم التربية بانها أصبحت علاقة تكاملية تشابكية وهذه الدراسة تهدف إلى تعزيز معلمي قبل الخدمة من خلال منحة دراسية بالتعرف على التغييرات في التعبير عن أرائهم وتصوراتهم حول نمو ونضوج العلاقة التكاملية بين التكنولوجيا والمحتوى والتربية .
يلي ذلك الحديث عن شولمان  من خلال ما وضعه من خلال التعليم القائم على المهنة  (بنية السطح والتي تتحدث عن الاجانب المادي )، (بنية عميقة تتحدث عن إختيار التكنولوجيا الملائمة للمحتوى التعليمي)، (الهيكل الضمني ويتحدث عن الجوانب الانسانية والاعتقادات)

هناك ثلاث مكونات حاسمة أو حرجة : استكشاف التفاعلات بين المعلمين والمتعلمين والمحتوى والتركيز على المعرفة الأساسية من طرق التدريس ومجموعة قيمة لإثراء الخبرات الميدانية .
 يعود الحديث عن pk , ck , tk  والدمج بينهم عوضاً عن عملية الفصل التي تبدو خاطئة وغير دقيقة في هذا العالم الرقمي، وانتقل الباحث بالحديث عن العالم الرقمي واصفاً المواطن بأنه "مواطن رقمي" وبذلك فإنه لا بد من دمج التكنولوجيا في الصفوف المدرسية للعلوم وذلك لإشؤاكهم في وسائل مجدية  ترتبط بحياتهم اليومية .
الهواتف الذكية ،  اجهزة التفاز  هذا العالم الرقمي



حدد الباحث هدف الدراسة بأنه : 

تحديد التغيرات في تصورات المعلمين قبل الخدمة عن العلاقة التفاعلية بين التكنولوجيا والتربية والعلوم (معرفة المحتوى)
 TPCK

منهجية الدراسة : 

س1 : ما هو فهم المعلمين للعاقة بين التكنولوجيا والمحتوى والتربية ؟
س2 : كيف سيتم دمج  جوانب هذه العلاقة في تدريسك للعلوم ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق