الجمعة، 12 أبريل 2013

TPCK / ملخص المقالة التي لم يتبقى وقت المحاضرة السابقة لشرحها

TPCK     /   ملخص المقالة التي لم يتبقى وقت المحاضرة السابقة لشرحها

الفقرة الأولى من المقالى وهي تتحدث عن الهدف من الدراسة :

الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف طرق تعليم المعلم في المؤسسات (مؤسسات التعليم العالي) إعداد المعلمين قبل الخدمة لدمج المعلومات و تكنولوجيا الاتصالات (ICT) في ممارسة صفوفهم، على وجه التحديد، تم إجراء دراسة حالة متعددة لدراسة الطرق التي تعمل على تطوير المحتوى البيداغوجي المعرفة التكنولوجية (TPACK) في المنهاج الدراسي الحالي لثلاث من مؤسسات التعليم العالي في فلاندرز.
المقدمة
من المتوقع من مؤسسات التعليم المعلم (TEI) تزويد المعلمين قبل الخدمة مع المعرفة اللازمة والمهارات والمواقف لتعليم مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT). ولمواجهة هذا التحدي، شملت العديد من مؤسسات التعليم العالي دورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التمهيدية في مناهجها الدراسية. ركزت في المقام الأول على تطوير المعرفة التكنولوجية (TK) والمهارات، وهذه الدورات تهدف إلى تزويد المعلمين قبل الخدمة مع مجموعة من الكفاءات الأساسية التي يمكن نقلها إلى ممارساتها الفصول الدراسية في المستقبل. ومع ذلك، تبين الأدلة التجريبية أن المعلمين قبل الخدمة ما زالوا لا يشعرون بأنهم على استعداد كاف لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نحو فعال في صفوفهم.
× يجب أن لا يكون التركيز على تطوير الكفاءات الأساسية فقط، ولكن أيضا لتحفيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم وبالتالي تقديم مفهوم محتوى التربوية المعرفة التكنولوجية(TPACK) لإعطاء المعلمين قاعدة معرفية تكاملية فهم بحاجة إلى تعليم فعال مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تنطوي على التفاعلات الديناميكية بين TK، والمعرفة التربوية (PK) ومعرفة المحتوى (CK) .
PK
المعرفة التربوية
CK
معرفة المحتوى
TK
معرفة التكنولوجيا

الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف كيف يمكن للمناهج مؤسسات التعليم العالي بإعداد المعلمين قبل الخدمة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد أجريت دراسة حالة في ثلاث مؤسسات التعليم العالي في فلاندرز، الناطقة جزء الهولندية في بلجيكا، لدراسة سبل تطوير TPACK في المناهج الحالية. وقد تحقق ذلك من خلال جمع وتثليث وجهات نظر لأفراد العينة في الحالات الثلاث وتم استخدام أداتين وهما:
مقابلات شبه منظمة مع رؤساء وزارة من مؤسسات التعليم العالي ومنسقي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
مناقشات جماعية مركزة بؤرية لمعرفة وجهات نظر المعلمين قبل الخدمة
النتائج
1 –  المرحلة الانتقالية في مؤسسات التعليم العالي نحو دمج تكنولوجيا المعلومات .
2 –  ICT  منفصلة عن المحتوى .
3 – ICT  ضمنية مع PCK
4 – ICT  جزء من المنهاج
TK منفصله عن CK
 وPK
التكنولوجيا جزء من المحتوى والمحتوى
جزء من المعرفة العلمية
Tkجزء من CK  وضع كورسات تكنولوجيا في دورات
 تأهيل المعلمين
التكنولوجيا جزء من المعرفة العلمية
TK  جزء من  PK
تعلم عن طريق أمثله ملموسه وقصص

 الآثار والتحديات
× النتائج التي توصل إليها التحليل عبر حالة تشير إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ينبغي أن تحقن  في المناهج الدراسية بأكملها بحيث تتيح الفرصه لمعلمين قبل الخدمة (أ) فهم الأسباب التعليمية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و (ب) دعم الخبرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التعليم والتعلم عبر المجالات موضوع مختلف.
× تطوير TPACK لمعلمين قبل الخدمة على أنها جزء من تطور السياسة TEI بأكملها .
× اعتماد نظام متكامل (عبر المناهج الدراسية) لتعزيز .

التحديات
1 - كيفية دمج TPACK بشكل فعال عبر المناهج الدراسية في مؤسسات التعليم العالي؟
2- هل هناك حاجة لدورات تركز بشكل خاص على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟
3- كيفية تقييم الطلاب المعلمين TPACK ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق