الثلاثاء، 21 مايو 2013

عادةً ما نواجه صعوبة لدى الطلاب والطالبات في فهمهم لمادة الكيمياء .




تحيــاتي الطيبة لكم اخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات ..
عادةً ما نواجه صعوبة لدى الطلاب والطالبات في فهمهم لمادة الكيمياء .." خاصة في الصف الأول ثانوي حيث تعتبر مادة جديدة عليهمفكيف نعمل على تحويل هذه المادة " والتي يعتبرها البعض كريهة ومملة " إلى مادة سلسة ومُحببة لدى الطلاب والطالبات ..
فكما نعلم بأن كثير منهم يعتبرونها خيال ولكن هذه دعوة لنجعلها واقع يعيشونه ...
وهنا أحببت أن أقدم شيء بسيط ومتواضع جداً خاص بالوسائل التعليمية ...
وأعتقد أن هذه الوسائل معروفة لدى الكل تقريباً ..


و هي خاصة بدرس تطور نظرية دالتون الذرية ( من الفصل الثاني : نبذة تاريخية حول الذرة من العصور القديمة إلى ما بعد دالتون ) وكذلك في الإمكان الإستعانة بهذه النماذج في الفصل الثالث : النظرية الذرية الحديثة للصف الأول ثانوي .. وأيضاً من الممكن الإستعانة بها للصف الثاني الثانوي ..


في درس تطور نظرية دالتون نتعرض لعدة علماء وكل عالم لديه تصور حول الذرة إلى أنه في الأخير نتوصل إلى الشكل النهائي للذرة ..



طبعاً جميل جداً أن نُذكِّر الطالبات بأن هذا الدرس الذي يتم أخذه في 45 دقيقة تم الحصول عليه في خلال 106 سنة تقريباً من خلال عدة علماء وضعوا نظريات وأراء وإقتراحات واستنتاجات وفروض ونظريات ومن محاولات فاشلة وناجحة ولكن في النهاية لا بد أن يكون النجاح حليفنا ...

نرجع للدرس ...

طبعاً هنا أن لن أذكر تفاصيل الدرس ولكن الوسائل التي من الممكن أن نستفيد منها خلال عرضنا لهذا الدرس ..

نموذج ذرة دالتون ..

عبارة عن جسم كروي ذو كثافةعالية يشبه كرة البلياردو ...
إذن الوسيلة التعليمية المُستخدمة هي بسيطة جداً .. كرة صغيرة وثقيلة جداً ...


طبعاً بالنسبة لتجارب فاراداي " هناك تجربة التحليل الكهربائي "


تجربة التفريغ الكهربائي ..

هي بسيطة جداً ... من الممكن عملها بشكل نموذج فقط ..
وهي جلب قارورتين من الببسي الكبيرة جداً وقطعها من المُنتصف ونأخذ الأجزاء التي بها فتحة الببسي طبعاً تكون مُغطاة بغطاء الببسي من ثم نُثبت بها في كل فتحة عمود خشبي صغير قد يكون عمود أيس كريم أو أي شيء آخر طبعاً نُدخله بشكل أفقي .. المهم بعد ذلك نقوم بعمل لوحين صغيرين جداً ولكن بشكل عمودي ممكن أن نعمله من رقائق الألومينيوم أو على حسب الأشياء الموجودة لدينا " وهذا سوف يُمثل الأقطاب " ونُثبت كل منها في الأعمدة .. ومن ثم نأتي بأسلاك نحاسية نُثبتها في هذه الأقطاب وكأنها تُمثل مسارات الإلكترونات ...
ملاحظة .. لابد من عمل فتحة جانبية في أحد أجزاء القارورة ويتم إدخال خرطوم صغير ... وهذا سوف يُمثل المضخة ..


نموذج طُمسن :

جسم كروي من الكهرباء الموجبة التي تتخللها الإلكترونات السالبة .

وهناك عدة أفكار حول هذا النموذج .. وجميل جداً أن نجعل الطالبات يُشاركن في عمله .. لأنهن أكيد سيستمتعن بهذا العمل ..
جلب قطع فلين كروية الشكل أو أي شيء المهم يكون كروي الشكل وقطعه من المُنتصف ومن ثم تلوينه بشكل مناسب ثم نطلب من الطالبات وضع إشارات سالبة وموجبة بشكل عشوائي في داخل النصف الكروي " وعلى أن تكون هذه الإشارات السالبة من إختراعهن " يعني ممكن طالبة تقول أنا سوف أضع أعواد الأسنان ولكن طبعاً بعد تصغيرها بحيث تكون صغيرة الشكل وآخرى تقول أنا سوف أضع هذه الإشارات بلون آخر .. وآخرى تقول أنا سوف أضعها بالصلصال .. وهكذا.. يعني في النهاية سوف نجد أن كل طالبة تحاول عمل فكرة بسيطة جداً والأهم أن تكون من خامات البيئة ..
وملاحظة يجب أن يكون عدد الإشارات السالبة مساوي للموجبة ... 




نموذج ذرة رذرفورد ..

تتكون الذرة من نواة صغيرة الحجم في الوسط موجبة الشحنة كتلتها تُشكل معظم كتلة الذرة وتُحيط بها إلكترونات سالبة الشحنة عددها يساوي عدد الشحنات الموجبة الشحنة " البروتونات " في النواة ومعظم كتلة الذرة فراغ ..

بنفس الطريقة
عمل نموذج كروي لذرة رذرفورد ولكن لابد من تنبيه الطالبات عند عمل هذا النموذج أن تكون الإشارات السالبة تساوي عدد الإشارات الموجبة ...

نموذج بور ..

أيضاً بنفس الطريقة ....
ولكن هناك إختلاف بسيط جداً هو عمل مسارات دائرية ...
ومن الممكن عملها من خلال هذه الطريقة ..
نأتي بوعاء واسع الفتحة أو ممكن نفس كرة الفلين أو ممكن أيضاً نستخدم الإطار الذي يُستخدم في الأعمال الفنية
ونحتاج أيضاً صلصال بألوان مختلفة ويُفضل الصلصال ذو الشكل الخيطي حتى يسهل علينا العمل ..
ونقوم بصنع حبلين من الصلصال " على حسب العدد الذي تريد " ذو اللون الأزرق مثلاً ونلفهم بأيدينا فبالتالي هذه الحبال سوف تُمثل المدارات التي تتحرك فيها الإلكترونات حول النواة .. ومن ثم نضعها داخل الإطار ونضغط عليها " وسوف يكون شكلها النهائي مثل النموذج الذي يُستخدم في رمي السهام " حاشا صرنا روبن هود .:D. ماعلينا نكمل ..http://www.bytocom.com/vb/images/smilies/rolleyes.gif:
ومن ثم نختار لون آخر من الصلصال لنفرض اللون الأخضر ونكوره ونضع في المنتصف فهذا سوف يُمثـل النواة ... ومن ثم وضع كور صغيرة أيضاً من الصلصال ولكن بلون مختلف الأحمر مثلاً " وهذه تُمثل الإكترونات " ونضعها على المسارات ... ولكن من المهم أن يكون حسب القواعد المعروفة ... إلكترونين في المستوى الأول .. وثمانية في الثاني ... وهكذا .... طبعاً ممكن يكون هناك تساؤل من قبل الطالبات ما السبب في وضعنا إلكترونين فقط في المستوى الأول ممكن أن يكون شرح بسيط جداً ولكن نؤكد عليهن أننا سوف نتعرف على هذا السر في الكيمياء بالتفصيل ... وكذلك ممكن أن نجعل الطالبات يتشوقن لمعرفة هذا السر في الذرة طبعاً من خلال إسلوب معين وتشويقي ... 



إنه سر حسناً لا بد أن نتعرف عليه ... هيا يا ذرة اعترفي ما السبب في ذلك ..؟؟
والذرة تتغلى علينا قليلاً .... وتقول حسناً عزيزاتي إنه سر ولكن سوف تطلعن عليه قريباً بإذن الله ... " في درس آخر " 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق