الاثنين، 13 مايو 2013

التجديد التربوي مع التكنولوجيا / مأخوذه من عدة مقالات / ابراهيم عنقوش



إدخال التكنولوجيا في التعليم يعد تجديدا جذريا ً


التكنولوجيا والتربية التكنولوجية :

إن التكنولوجيا بمثابة عيون العالم وآذانه ، ولقد دخلت التكنولوجيا كل مناحي الحياة ، فلا غرو إن دخلت التعليم وسميت بالتربية التكنولوجية ، وتستخدم للحصول على المعرفة والقيام بإعمال إيجابية فإن التعليم في المدرسة تجاوز القراءة والكتابة والحساب إلى الكمبيوتر والإنترنت إلى القنوات الفضائية التلفزيوية لإثراء المعرفة والمهارة .

صعوبات ومشكلات تواجه إدخال التربية التكنولوجية :
تعميم منهج التربية التكنولوجية .
1-     صيانة الأجهزة وتجهيز المختبرات بما يلزمها .
2-     توفير المعلمين والفنيين .
3-     التلاميذ المتعلمون للاستخدام الآمن للتكنولوجيا .
4-     الاهتمام العام باستخدام الأجهزة والمختبرات .

متطلبات التجديد المستند إلى التكنولوجيا:
     من أهم هذه المتطلبات :
1-     التوعيـة بدور التكنولوجيا ، وتتضمن : التعرف بما تقدمه التكنولوجيـا والتعامــل الجيد والأمن معها ، وأخلاقيات الاستخدام ، وإن جوهرها هو الإنسان .
2-     الإعـداد والتدريب ويشمل : تطوير برامـج إعـداد المعلم ، وإعداد معلمين لمــادة الكمبيوتر ، وإعداد أخصائيين للصيانة ، وإعداد برامج تدريب متميزة ، واستحداث مراكز إنتاج برمجيات بالغة العربية .
3-     تطوير المناهج الدراسية ويشمل : الإقلال من المهارات التقليدية ، وتنمية ثقافـــة الإبداع، وتنمية التفكير التحليلي، واستثمار قدرات الحاسبات اليدوية ، والتكامــل بين الوسائط التكنولوجية ، واستخدامها ، وتطوير نظم الامتحانات .
4-     زيادة المشاركة الاجتماعية ، ويشمل: دعم المجتمع بتوفير الأجهزة ، والاستفادة من خبراء الكمبيوتر والإنترنت،وقيام المدارس بعمل دورات لمحو أمية التكنولوجية للمواطنين، والتكامل بين إمكانات المدرسة والإمكانات التكنولوجية.
5-     تطوير الإمكانات داخل المدرسة ويشمل : توفير الأجهزة والقاعات المناسبة ، توفير المكتبة الذكية ، وتوفير أمناء مكتبة مثقفين تكنولوجيا ، وتوفير متطلبات المكتبة الذكية ، وتطوير الجداول المدرسية لاستخدام المكتبة والقنوات التعليمية .

التعليم الذاتي : تكنولوجيا جديدة ، وفلسفة جديدة :
إن كلمة تكنولوجيا لها مفهومان :
1-     الأدوات والأجهزة مثل الكمبيوتر والوسائط المتعددة من صوت وصورة وحركة ، والحاسبات اليدوية ، والأشرطة الشخصية والمرئية .
2-     تكنولوجيا التعلم الذاتي ، فهي إدارة المعرفة والممارسة وأما فلسفة التعلم الذاتي فهي أحد مظاهر التجديد التربوي ، فإن فلسفة ( جون ديوي ) ترفض المعلم الملقى ، والمتعلم الملتقى ، والانضباط داخل الفصل ، والاختبارات المقننة ، فهي تدعو إلى المشاركة الذاتية من التلاميذ ، والتعلم الذاتي لبناء ذاته ، والتعلم الذاتي يكون جذريا ً ، وجماعيا ً من خلال تعلم تعاوني في مجموعات صغيرة من 3-4 أشخاص .



منظوم مكتب اليونسكو الإقليمي للدول العربية بشأن التربية التكنولوجية :
خلال عامي 2000-2001 عقد مكتب اليونسكو اجتماعين ، انتهى بإصدار مجموعة من المقترحات المتعلقة بالتكنولوجيا ، وهي كالتالي :
1-     من حيث طبيعة التكنولوجيا ، تحدثت عن خصائصها ، والمفاهيم الأساسية لها ، والعلاقة بينها وبين العلوم .
2-     من حيث التكنولوجيا والمجتمع ، تحدثت عن الآثار الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، والأثر على البيئة ، ودور المجتمع في تطويرها واستخدامها ، والاختراعات ، ودور البحث في حل المشكلات .
3-     من حيث التعامل مع التكنولوجيا ، تحدثت عن صيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية ، وتحديد أثر المنتجات .
4-     من حيث التعميم والابتكار ، تحدثت عن التكنولوجيا الطبية ، والطاقة والتكنولوجيا ، والتكنولوجيا والنقل ، وتكنولوجيا التصنيع ، وتكنولوجيا البناء ، والمعلومات والاتصال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق