إدخال التكنولوجيا في التعليم يعد تجديدا جذريا ً
التكنولوجيا والتربية التكنولوجية :
إن التكنولوجيا بمثابة عيون العالم وآذانه ، ولقد
دخلت التكنولوجيا كل مناحي الحياة ، فلا غرو إن دخلت التعليم وسميت بالتربية
التكنولوجية ، وتستخدم للحصول على المعرفة والقيام بإعمال إيجابية فإن التعليم في
المدرسة تجاوز القراءة والكتابة والحساب إلى الكمبيوتر والإنترنت إلى القنوات
الفضائية التلفزيوية لإثراء المعرفة والمهارة .
صعوبات ومشكلات تواجه إدخال التربية التكنولوجية :
تعميم منهج التربية التكنولوجية .
1- صيانة الأجهزة وتجهيز
المختبرات بما يلزمها .
2- توفير المعلمين
والفنيين .
3- التلاميذ المتعلمون
للاستخدام الآمن للتكنولوجيا .
4- الاهتمام العام
باستخدام الأجهزة والمختبرات .
متطلبات التجديد المستند إلى التكنولوجيا:
من أهم هذه
المتطلبات :
1-
التوعيـة
بدور التكنولوجيا ، وتتضمن : التعرف بما تقدمه التكنولوجيـا والتعامــل الجيد
والأمن معها ، وأخلاقيات الاستخدام ، وإن جوهرها هو الإنسان .
2-
الإعـداد
والتدريب ويشمل : تطوير برامـج إعـداد المعلم ، وإعداد معلمين لمــادة
الكمبيوتر ، وإعداد أخصائيين للصيانة ، وإعداد برامج تدريب متميزة ، واستحداث
مراكز إنتاج برمجيات بالغة العربية .
3-
تطوير
المناهج الدراسية ويشمل : الإقلال من المهارات التقليدية ، وتنمية ثقافـــة
الإبداع، وتنمية التفكير التحليلي، واستثمار قدرات الحاسبات اليدوية ، والتكامــل
بين الوسائط التكنولوجية ، واستخدامها ، وتطوير نظم الامتحانات .
4-
زيادة
المشاركة الاجتماعية ، ويشمل: دعم المجتمع بتوفير الأجهزة ،
والاستفادة من خبراء الكمبيوتر والإنترنت،وقيام المدارس بعمل دورات لمحو أمية
التكنولوجية للمواطنين، والتكامل بين إمكانات المدرسة والإمكانات التكنولوجية.
5-
تطوير
الإمكانات داخل المدرسة ويشمل : توفير الأجهزة والقاعات
المناسبة ، توفير المكتبة الذكية ، وتوفير أمناء مكتبة مثقفين تكنولوجيا ، وتوفير
متطلبات المكتبة الذكية ، وتطوير الجداول المدرسية لاستخدام المكتبة والقنوات
التعليمية .
التعليم الذاتي : تكنولوجيا جديدة ، وفلسفة جديدة :
إن كلمة
تكنولوجيا لها مفهومان :
1-
الأدوات
والأجهزة مثل الكمبيوتر والوسائط المتعددة من صوت وصورة وحركة ، والحاسبات اليدوية
، والأشرطة الشخصية والمرئية .
2-
تكنولوجيا
التعلم الذاتي ، فهي إدارة المعرفة والممارسة وأما فلسفة التعلم الذاتي فهي أحد
مظاهر التجديد التربوي ، فإن فلسفة ( جون ديوي ) ترفض المعلم الملقى ، والمتعلم
الملتقى ، والانضباط داخل الفصل ، والاختبارات المقننة ، فهي تدعو إلى المشاركة
الذاتية من التلاميذ ، والتعلم الذاتي لبناء ذاته ، والتعلم الذاتي يكون جذريا ً ،
وجماعيا ً من خلال تعلم تعاوني في مجموعات صغيرة من 3-4 أشخاص .
منظوم مكتب اليونسكو
الإقليمي للدول العربية بشأن التربية التكنولوجية :
خلال عامي 2000-2001
عقد مكتب اليونسكو اجتماعين ، انتهى بإصدار مجموعة من المقترحات المتعلقة
بالتكنولوجيا ، وهي كالتالي :
1-
من حيث
طبيعة التكنولوجيا ، تحدثت عن خصائصها ، والمفاهيم الأساسية لها ، والعلاقة بينها
وبين العلوم .
2-
من حيث
التكنولوجيا والمجتمع ، تحدثت عن الآثار الثقافية والاجتماعية والاقتصادية
والسياسية ، والأثر على البيئة ، ودور المجتمع في تطويرها واستخدامها ،
والاختراعات ، ودور البحث في حل المشكلات .
3-
من حيث
التعامل مع التكنولوجيا ، تحدثت عن صيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية ، وتحديد
أثر المنتجات .
4-
من حيث
التعميم والابتكار ، تحدثت عن التكنولوجيا الطبية ، والطاقة والتكنولوجيا ،
والتكنولوجيا والنقل ، وتكنولوجيا التصنيع ، وتكنولوجيا البناء ، والمعلومات والاتصال
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق