مقدمة عن أداة الدراسة
قسمت الأداة إلى ثلاثة أقسام هي :
1 ) القسم الأول :
هدف إلى جمع معلومات عامة عن المعلم، ويشمل أسئلة
حول تخصص المعلم، ونوع الشهادة التي يحملها، وسنوات الخبرة في تعليم العلوم
والدورات التي شارك فيها .
2) القسم الثاني : × المعرفة بالمحتوى
هدف إلى قياس معرفة المعلم العميقة بموضوع التفاعلات
الكيميائية وما يرتبط بها من محتوى علمي، وتكون هذا القسم من تسعة أسئلة موزعة
بحسب نوعها كما في الجدول الاتي :
السؤال
|
طبيعة السؤال
|
عدد الفقرات
فيه
|
العلامة
|
نتيجة المعلم
|
الأول
|
إختيار من متعدد
|
14
|
28
|
20
|
الثاني
|
سؤال
تطبيقي إنشائي
|
1
|
3
|
2.5
|
الثالث
|
سؤال كلامي (حل مسألة)
|
1
|
3
|
3
|
الرابع
|
كتابة
معادلات كيميائية
|
3
|
3
|
2
|
الخامس
|
إيزان معادلات كيميائية
|
1
|
2
|
2
|
السادس
|
تعريف
مصطلحات
|
3
|
3
|
2
|
السابع
|
إختيار الإجابة الصحيحة
|
4
|
4
|
2
|
الثامن
|
تعليل
عبارت
|
2
|
2
|
1
|
التاسع
|
كتاب قوانين في التفاعلات
|
2
|
2
|
0.5
|
31
|
50
|
35
|
||
70 %
|
3) القسم الثالث : P C K
هدف هذا القسم إلى قياس
معرفة المعلم بالمواضيع التالية :
#
|
مكون
PCK
|
أرقام
الاسئلة المتعلقة به
|
ماذا
تقيس الأسئلة؟
|
1
|
معرفة الأهداف
|
7
أسئلة
1 – 7
|
تقيس الأهداف العامة والخاصة التي يسعى
المعلم لتحقيقها عند تعليم موضوع التفاعلات الكيميائية
|
2
|
معرفة خصائص الطلاب
|
7 أسئلة
8 – 15
|
تقيس معرفة المعلم بمعرفة الطلبة السابقة
وخبرتهاتهم والمفاهيم البديلة التي يحملونها والصعوبات التي تواجههم في تعليم
موضوع التفاعلات الكيميائية ومدى قدرة المعلم على التعامل معها ومعالجتها
وتغييرها
|
3
|
معرفة الاستراتيجيات
التعليمية والتقيم
|
8 أسئلة
23 – 24
29 – 30
34 – 37
|
تقيس الأسلوب أو الطريقة التي يتبعها
المعلم في التعليم وتنفيذ الانشطة الذين يتعلقان بموضوع التفاعلات الكيميائية إضافة
إلى الامثلة والتشبيهات التي يستخدمها ونوع التقويم والاسئلة التي يتبعها
ويستخدمها
|
4
|
معرفة المنهاج
|
6
أسئلة
16 – 21
|
تقيس معرفة المعلم بالمواضيع المرتبطة مع
موضوع التفاعلات الكيميائية التي تعلمها الطلاب في السنوات السابقة والتي
سيتعلمونها في السنوات اللاحقة وتقيس معرفة المعلم بالمواضيع المرتبطة بموضوع
التفاعلات الكيميائية ومى التزامه بالكتاب المدرسي والتعديلات والإضافات التي
يقوم بها لتسهيل تعلم الطلبة
|
5
|
معرفة المصادر
|
6 أسئلة
25 – 28
32 – 33
|
تقيس مدى معرفة المعلم بمصادر التعلم وسبب
وكيفية استخدامها
|
6
|
معرفة السياق
|
3 أسئلة
22
30 – 31
|
تقيس قدرة المعلم على توفير الأدوات
والمواد اللازمة لتعيم موضوع الكثافة وعدد الحصص التي يخصصها لتعليم هذا الموضوع
ومعرفة سبب هذا التحديد ومدى تعاون المعلم مع المجتمع المحلى والأهالي
والمسئولين
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق