الأربعاء، 13 مارس 2013

سؤال وجواب : تلخيص الفصل الثالث في 10 أسئلة


س 1 : ما هي أفضل الطرق لتدريب الطلبة المعلمين؟
ج 1  :  أفضل طريقة لتدريبهم  هي توفير pck لمعلمين ناجحين .

س 2 : ما المقصود بالمعرفة الخاصة ؟
ج 2  : هي المعرفة التي تنتج من خبرة المعلم وتجاربه الشخصية وتتحدث عن شيء محدد.

س 3 : ما هو التعلم الجيد بحسب ما ورد في المقالة ؟
ج 3  : هو التعليم الذي لا يقتصر على تطبيق خطوات وبروتوكلات (المعلم يكون مثل الالة) وإنما على العكس تماما يكون المعلم متأمل بما يقوم به محفزا على التفكير ويشجع طلبته ويتحدى أفكارهم .

س 4 : ما فائدة السرد والقصص التي بين المعلمين ؟
ج 4  : توفر تبادل الخبرات فهي أحد السبل والطرق الهامة للوصول إلى معرفة المعلمين حول الممارسة وبالتالي إستخراج المعاتي الخاصة بهم خاصة أنها تتضمن تفاصيل غنية .

س 5 : ما الفائدة من الحصة النموذجية ؟
ج 5 : الفائدة من الحصة النموذجية هو أن نبلور الأسلوب الذي اتبعه المعلم مع طلبته والمحتوى في حصص أخرى، لإن الحصة النموذجية ليست مسلمات وخطوات يجب إتباعها .

س 6 : ما هو core ؟
ج 6  : هي فكرة ونظرة شضمولية حول المحتوى 
مثال : درس الطاقة 
core : ما هي الأوليات في تدريس مفهوم الطاقة ؟ ما هي أهم الأفكار حول الموضوع؟ ما هي الاهداف التي أسعى لتحقيقها؟
ما هي أهم الأجزاء في في المحتوى ؟ (إنها تفضيات معرفية).

س 7 :  ما هو pa per ؟
ج 7  :  هي الخبرة العملية والممارسة الفعلية التي تظهر فيها الpck  بشكل أكثر وضوحاً من core (الخبرة العملية)وي.قصد بها الهدف أو اللب والجوهر 

س 8 : ما الفرق بين الإستراتيجيات والأساليب والإجراءات؟
ج 8  : الإستراتيجيات : بيئة التعلم (بناء البيئة التعليمية) والإنغماس في التعلم بالإضافة الإعتقادات.
الأساليب : العمل والنشاط والتحرك .
الإجراءات : لماذا ومتى وكيف أعمل . أي الطرق المناسبة والوقت المناسب وأن يكون الإختيار للطريقة والعمل يعزز فهم الطلاب ويجذب انتباههم ويكون لديهم فهم أفضل للأفكار.

س 9 : ما هي أهم الامثلة على عوامل مؤثرة في التدريس؟
ج 9  :  نظام المدرسة، السياق الإجتماعي عدد الحصص (العبيء الأكاديمي للمعلم)

س 10 : ما الذي يجعل من تعليم العلوم صعباً ؟
ج 10  : يتميز العلوم بالتجريد  وأنه يشمل مواضيع عدة وعلى المعلم تدريسها بغض النظر عن تخصصه وأنها تزخر بالمفاهيم الخاطئة والبديلة التي يحملها المعلمين والطلاب وتحتاج إلى مسؤولية خاصة عند العمل في المختبر.


× إن تعليم العلوم الناجح هو الذي يترك بصمة والمعلم لا يكون فيه ناقلاً للمعرفة وإنا يعمل على إيجاد فرص وانشطة فعالة ذات معنى .

هناك تعليقان (2):