السبت، 9 مارس 2013

ملخص محاضرة الفصل الثاني من الكتاب / PCK


ملخص الفصل :

يوضح هذا الفصل طبيعة العلاقة ما بين معرفة كيفية تعليم المحتوى وبين المعرفة بالمحتوى ذاته حيث أن الخريج من الجامعة يذهب لميدان العمل وتكون لدية معرفة بالتخصص (الفيزياء) sk أكبر من معرفته بكيفة تعليم هذا التخصص pck ولكن من خلال الخبرة والممارسة التي تتطور لديه تبدأ ال pck لدية بالنمو والتطور لأنه يصبح متعمقاً أكثر في تخصصه والمادة التي يدرسها. ويبن الفصل أهمية معرفة المعلم بتخصصه لأن هذه المعرفة العميقة هي التي تجعل من استخدام أشكال فن أو الخرائط المفاهيمية أكثر أهمية وذات قيمة.


إذاً ما هو المقصود بخرائط المفاهيم:أشكال لبيان وتوضيح مفهوم معين من الخلال العلاقات التي تندرج تحت هذا المفهوم وذلك باستخدام أسهم دالة على قوة العلاقات بين المفاهيم.


أشكال فين :
رسم تخطيطي وإجراء تدريسي نابع من علم الرياضيات فهو وسيلة لتوضيح العلاقات بين الأشياء .

 أما عن دور خرائط المفاهيم وأشكال فين فهي تتمثل بالاتي :

1- أداة للتعلم 2- أداة للكشف عن المفاهيم السابقة 3- إختصار للوقت ومنظمة للأفكار 4- أداة جيدة لتمثيل المعرفة 5- طريقة لمعرفة مدى اتقان الطالب للمحتوى ومهمة كأداة للتقييم 6- أداة للكشف عن المفاهيم الخاطئة 7- ومعرفة الpck لدى المعلم  .


أما دور المعلم قبل إستخدام الخرائط المفاهيمة وأشكال فين :أن يكون لديه معرفة عميقة بمتى يستخدم الطريقة التدريسية؟ ومن هي الطريقة الأفضل؟ فأنه لا يوجد أسلوب وطريقة تدريسة واحدة فكل موضوع له خصوصيته حتى داخل الوحدة ذاتها. 


نقاط هامة

PCK  معرفة كيفية تعليم المحتوى

هي معرفة ضمنية، ليست صريجة لذلك يصعب معرفتها ولا يوجد طريقة واضحة للكشف عنها وهنا في نهاية الفصل  ذكر الكاتب (الملخص)، أن لا بد من تحويلها لمعرفة وشكل صريح .

مجموعات الممارسة

 مجموعات من المعلمين فيها يتم تبادل الخبرات وطرق التدريس والتجارب وتكون هذه المجموعات بمثابة لغة مشتركة ما بين المعلمين وحلاً لمشكلة الانعزالية لدى بعض المعلمين.

تطور المعلم وخبرته بالتزامن مع العلاقة بين معرفته بالمحتوى وكيفية تعليميه

1 - ما قبل الخدمة : المعرفة بالمحتوى كبيرة والpck قليلة والخط يكون متقطع هنا أي أن حلقة الوصل ضعيفة.


2- أول الخدمة  :  يكون هناك ترابط ولكن ضعيف والخط متصل والpck تبدأ تنمو لدى المعلم.


3 - بعد فترة من الخدمة 15 -10 سنوات  :  تندمج ال sk والpck  فيما ينهما ويصبح بينهما ترابط .


4- مرحلة الخبرة : تصبح والpck  كبيرة وال sk جزء منها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق