نظرية الجسيمات
يلخص هذا الفصل تمثيل معرفة المحتوى التربوي حول نظرية الجسميات، وهذا الفصل يساعد على توضيح العلاقة ما بين تمثيل المحتوى والذخيرة التربوية والمهنية .
نقاط يجب أخذها بعين الإعتبار عند النظر والاطلاع على ما أسماه الكاتب ملف الموارد :
1 - من الصعب تقديم مثال محدد حول معرفة المحتوى التربوي وأن تكون بمثابة "" حزمة ملموسة واضحة".
2- الاستناد في هذا النهج يرتكز على (الكور، والبابير) وهما تمثيل المحتوى ومصطلح ذخيرة الخبرة التربوية وأنه لا يوجد تمثيل وحيد ونأخذه كتطبيق بحذافيره .
3 - ذخائر الخبرة التربوية والمهنية التي يمتلكها المعلم تسلط الضوء على الطبيعة المعقدة لمحتوى المعرفة التربوية، وتساعد في خلق سبل ووسائل لتحسين وفهم مهارات وقدرات ومعارف المعلمين خاصة وأن المعرفة التربوية هي معرفة ضمنية .
أما على صعيد توثيق الحالات : فإن التوثيق هو أفضل التدريبات للمعلم على فهم المعرفية البيداغوجية والتعرف على الخبرات لدى الغير من المعلمين للوقوف على الأفكار الكبيرة في تدريسهم لا سيما وان توثيق الحالات من أفضل الطرق لفحص المعرفة البيداغوجية (PCK) .
التمثيلات : من وجهة نظري التي أستند على الأدب التربوي التي درسناه لغاية الان في هذا الفصل فإن المعلم المتعمق في المحتوى التعليمي وأقصد هنا ck ويملك من الخبرة التربوية الكثير فإن استخدام التمثيلات المتعدده للمحتوى التعليم يكون أفضل واشمل واعمق ويفي بالغرض وغالباً ما لا يولد مفاهيم خاطئة لدى الطلبة حول الموضوع .
تعلمت من الفصل :
1 - أن التوثيق لأية معلم ليس مسلمة وبروتوكول يجب إتباعه بل يجب الإستفادة منه باختلاف السياق .
2 - يجب أن أتأمل في تدريسي دوماً .
3 - متابعة التقدم العلمي والتكنولوجي وأركز على معرفة المحتوى لتكون أكثر عمقاً من الطلبة الذين أدرسهم .
4- أن أركز على استخدام التمثيلات المتعدده ولكن بعد دراستها بعمق من قبلي كمعلم قبل أن أقدمها للطلبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق